اهلا و سهلا بكم في((منتديات بسطاملي)) خدمة لجميع المسلمين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اهلا و سهلا بكم في((منتديات بسطاملي)) خدمة لجميع المسلمين

مع تحيات مدير المنتدى عبد الغفور واحد البياتي
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 معلومات عن نبينا محمد يجب ان تعرفــه(9)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin



عدد الرسائل : 256
العمر : 40
الموقع : بسطاملي
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

معلومات عن نبينا محمد يجب ان تعرفــه(9) Empty
مُساهمةموضوع: معلومات عن نبينا محمد يجب ان تعرفــه(9)   معلومات عن نبينا محمد يجب ان تعرفــه(9) Icon_minitime23/12/2007, 07:36

ذكر مثله ومثل الانبياء من قبله


عن أبي هريرة قال قال أبو القاسم.صلى الله عليه وسلم مثلي ومثل الانبياء من قبلي كمثل رجل ابتنى بيوتا فاحسنها واجملها واكملها الا موضع لبنة من زاوية من زواياها فجعل الناس يطوفون ويعجبهم البنيان فيقولون الا وضعت ههنا لبنة فيتم بنيانك فقال محمد. صلى الله عليه وسلم فكنت أنا اللبنة أخرجاه في الصحيحين.
.................


ذكر مثله ومثل ما بعثه الله به


عن ابي موسى عن النبي. صلى الله عليه وسلم قال ان مثلي ومثل ما بعثني الله به كمثل رجل أتى قومه فقال يا قوم اني رأيت الجيش بعيني واني أنا النذير العريان فالنجاء فاطاعه طائفة من قومه فادلجوا فانطلقوا على مهلتهم وكذبت طائفة منهم فاصبحوا مكانهم فصبحهم الجيش فأهلكهم واجتاحهم فذلك مثل من اطاعني واتبع ما جئت به ومثل من عصاني وكذب ماجئت به من الحق أخرجاه في الصحيحين.
............


ذكر مشي الملائكة من ورائه


عن جابر قال كان أصحاب النبي. صلى الله عليه وسلم يمشون امامه اذاخرج ويدعون ظهره للمائكة وراه الامام أحمد.
.....................


ذكر وجوب تقديم محبته على النفس والولد والوالد


عن أنس بن مالك قال قال رسول الله. صلى الله عليه وسلم لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من نفسه ووالده وولده والناس أجمعين أخرجاه في الصحيحين.
وعن عبد الله بن هشام قال كنا مع النبي. صلى الله عليه وسلم وهو أخذ بيد عمر بن الخطاب فقال له عمر يا رسول الله لانت أحب إلي مكل شيء الا نفسي فقال لا وال1ي نفسي بيده حتى أكون أحب اليك من نفسك فقال له عمر فانه الان والله لانت أحب إلي من نفسي فقال النبي. صلى الله عليه وسلم الان ياعمر رواه البخاري منفردا.
.....................................


ذكر تعظيم الصحابة للنبي


...............................
صلى الله عليه وسلم وحبهم إياه
عن أنس، قال: لقد رأيت النبي. صلى الله عليه وسلم والحلاق يحلقه وقد أطاف به أصحابه، فما يريدون أن تقع شعرة إلا في يد رجل: انفرد بإخراجه مسلم.
وعنه قال، لما كان يوم أحد انهزم الناس عن النبي. صلى الله عليه وسلم وأبو طلحة بين يدي النبي. صلى الله عليه وسلم مجوب عليه بحجفة له، وكان أبو طلحة رجلا راميا شديد النزع، كسر يومئذ قوسين أو ثلاثا، قال: وكان الرجل، يمر معه الجعبة من النبل، فيقول: انثرها لأبي طلحة. قال ويشرف النبي. صلى الله عليه وسلم ينظر إلى القوم فيقول أبو طلحة: بأبي أنت وأمي لا تشرف يصبك سهم من سهام القوم، نحري دون نحرك. رواه البخاري.
وفي الصحيحين من حديث أبي جحيفة قال: أتيت النبي. صلى الله عليه وسلم فخرج بلال بوضوئه، ف رأيت الناس يبتدرون ذلك الوضوء فمن أصاب منه شيئا تمسح به ومن لم يصب منه أخذ من بلل يد صاحبه وخرج النبي.صلى الله عليه وسلم وقام الناس فجعلوا يأخذون يده ويمسحون بها وجوههم، فأخذت يده فوضعتها على وجهي فإذا هي أبرد من الثلج وأطيب من ريح المسك.
وعن أنس، قال: لما كان يوم أحد حاص الناس حيصة وقالوا: قتل محمد، حتى كثرت الصوارخ في نواحي المدينة. قال: فخرجت امرأة من الأنصار فاستقبلت بأخيها وأبيها وزوجها وابنها، لا ادري بأيهم استقبلت أولا، فلما مرت على آخرهم قالت: من هذا? قالوا: هذا أخوك و أبوك وزوجك وابنك. قالت: فما فعل النبي صلى الله عليه وسلم فيقولون: أمامك، حتى ذهبت إلى رسول الله. صلى الله عليه وسلم فأخذت بناحية ثوبه ثم جعلت تقول: بأبي أنت و أمي يا رسول الله لا أبالي إذا سلمت من عطب.
..................................
ذكر عبادة رسول الله



صلى الله عليه وسلم واجتهاده
................................
عن علقمة، قال: سألت عائشة أكان: رسول الله. صلى الله عليه وسلم يخص شيئا من الأيام? قالت: لا، كان عمله ديمة وأيكم يطيق ماكان رسول لله. صلى الله عليه وسلم يطيق? أخرجاه في الصحيحين.
وعن كريب أن ابن عباس أخبره أنه بات عند خالته ميمونة زوج النبي.صلى الله عليه وسلم قال: فاضطجعت في عرض الوسادة: واضطجع رسول الله. صلى الله عليه وسلم وأهله في طولها فنام رسول الله. صلى الله عليه وسلم حتى انتصف الليل أو قبله بقليل أو بعد بقليل، استيقظ رسول الله. صلى الله عليه وسلم فجعل يمسح النوم عن وجهه بيده ثم قرأ العشر الأيات الخواتم من سورة آل عمران ثم قام إلى شن معلقة فتوضأ منها فأحسن وضوءه ثم قام يصلي.
قال ابن عباس رضي الله عنهما: فقمت فصنعت مثل ما صنع ثم ذهبت فقمت إلى جنبه فوضع رسول الله. صلى الله عليه وسلم يده اليمنى على رأسي وأخذ بأذني اليمنى يفتلها فصلى ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم ركعتين، ثم أوتر، ثم اضطجع حتى جاءه المؤذن فقام فصلى ركعتين خفيفتين، ثم خرج فصلى الصبح. أخرجاه في الصحيحين.
وعن عبد الله بن شقيق، قال: سألت عائشة رضي الله عنها عن صلاة رسول الله. صلى الله عليه وسلم من التطوع. فقالت: كان يصلي قبل الظهر أربعا في بيتي، ثم يخرج فيصلي بالناس، ثم يرجع إلى بيتي فيصلي ركعتين وكان يصلي بالناس المغرب ثم يرجع إلى بيتي فيصلي ركعتين، وكان يصلي بهم العشاء ثم يدخل بيتي فيصلي ركعتين وكان يصلي من الليل تسع ركعات فيهن الوتر، وكان يصلي ليلا طويلا قائما، و ليلا طويلا جالسا، فإذا قرأ وهو قائم ركع وسجد وهو قائم وإذا قرأ وهو قاعد ركع وسجد وهو قاعد، وكان إذا طلع الفجر صلى ركعتين ثم يخرج فيصلي بالناس صلاة الفجر. انفرد بإخراجه مسلم.
وقد اختلفت الرواية في عدد الركعات اللواتي كان رسول الله. صلى الله عليه وسلم يصليهن بالليل، فقال الترمذي: أقل ما روي عنه تسع ركعات وأكثره ثلاث عشرة مع الوتر. وقد روي عنه إحدى عشرة ركعة.
قلت: وقد روى البخاري من حديث مسروق قال: سألت عائشة رضي الله عنها عن صلاة رسول الله. صلى الله عليه وسلم بالليل، فقالت: سبع وتسع وإحدى عشرة، سوى ركعتي الفجر. وهذا غير ما قال الترمذي.
وعن حميد، قال: سئل أنس بن مالك رضي الله عنه عن صلاة رسول الله. صلى الله عليه وسلم من الليل، فقال: ما كنا نشاء من الليل أن نراه مصليا إلا رأيناه، وما كنا نشاء أن نراه نائما إلا رأيناه وكان يصوم من الشهر حتى نقول لا يفطر شيئا أخرجاه في الصحيحين.
وعن عبد الله، قال: صليت مع النبي. صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فلم يزل قائما حتى هممت بأمر سوء. قلنا: ما هممت? قال: هممت أن أجلس وأدعه أخرجاه في الصحيحين.
وعن حذيفة، قال: صليت مع النبي. صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة فقلت: يركع عند المائة. قال: ثم مضى فقلت: يصلي بها في ركعة فمضى، فقلت: يركع بها ثم افتتح النساء فقرأها، ثم افتتح آل عمران فقرأها، يقرأ مترسلا إذا مر بآية فيها تسبيح سبح، وإذا مر بسؤال سأل، وإذا مر بتعوذ تعوذ، ثم ركع فجعل يقول: سبحان ربي العظيم، فكان ركوعه نحوا من قيامه، ثم قال: سمع الله لمن حمده، ثم قام طويلا قريبا مما ركع، ثم سجد فقال: سبحان ربي الأعلى، فكان سجوده قريبا من قيامه. انفرد بإخراجه مسلم.
وسورة النساء في هذا الحديث مقدمة على آل عمران وكذلك هي في مصحف ابن مسعود.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان رسول الله. صلى الله عليه وسلم إذا صلى قام حتى تتفطر رجلاه. قالت عائشة: يا رسول الله أتصنع هذا وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر? قال: يا عائشة، أفلا أكون عبدا شكورا? أخرجاه في الصحيحين.


.................................................


ذكر عيشه وفقره


...............................
عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله.صلى الله عليه وسلم اللهم اجعل رزق آل محمد قوتا . أخرجاه في الصحيحين.
وعن أبي حازم، قال: رأيت أبا هريرة يشير بإصبعه مرارا: والذي نفس أبي هريرة بيده ما شبع رسول الله. صلى الله عليه وسلم وأهله ثلاثة أيام تباعا من خبز حنطة حتى فارق الدنيا. أخرجاه في الصحيحين.
وعن عائشة قالت: كان ضجاع النبي صلى الله عليه وسلم ينام عليه بالليل من أدم محشوا ليفا. أخرجاه في الصحيحين.


وعن سماك بن حرب قال: سمعت النعمان بن بشير يخطب، قال: ذكر عمر ما أصاب الناس من الدنيا فقال: رأيت رسول الله. صلى الله عليه وسلم ظل اليوم يلتوي ما يجد دقلا يملأ بطنه. انفرد بإخراجه مسلم.
وعن قتادة قال: كنا نأتي أنسا وخبازه قائم، قال: فقال يوما: كلوا فما اعلم رسول الله. صلى الله عليه وسلم رأى رغيفا مرققا ولا شاة سميطا قط. انفرد بإخراجه البخاري.
وعن أبي هريرة أنه مر بقوم وبين أيديهم شاة مصلية، فدعوه فأبى أن يأكل وقال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من الدنيا ولم يشبع من خبز الشعير. رواه البخاري.
وروي عن عائشة قالت: ما شبع آل محمد منذ قدم المدينة من طعام البر ثلاث ليال تباعا حتى قبض.
وعن أبي حازم قال: سألت سهل بن سعد فقلت له: هل أكل رسول الله. صلى الله عليه وسلم النقي? قال سهل: ما رأى رسول الله النقي من حين ابتعثه الله حتى قبضه الله.
قال: فقلت: كيف كنتم تأكلون الشعير غير منخول? قال: كنا نطحنه وننفخه فيطير ما طار، فما بقي ثريناه فأكلناه.
وعن ابن عباس، قال: كان رسول الله. صلى الله عليه وسلم يبيت الليالي المتتابعة طاويا وأهله لا يجدون عشاء وكان أكثر خبزهم خبز الشعير. رواه الترمذي.
وعن جابر قال: لما حفر النبي. صلى الله عليه وسلم وأصحابه الخندق أصابهم جهد شديد حتى ربط النبي. صلى الله عليه وسلم على بطنه حجرا من الجوع رواه الإمام أحمد.
وعن عروة أنه سمع عائشة رضي الله عنها تقول كان يمر بنا هلال وهلال ما توقد في بيت من بيوت رسول الله. صلى الله عليه وسلم نار قال: قلت: يا خالة فعلى أي شيء كنتم تعيشون? قالت: على الأسودين التمر والماء. رواه الإمام أحمد.
وعن ابن عباس قال: قبض النبي. صلى الله عليه وسلم وأن درعه لمرهونة عن رجل من يهود على ثلاثين صاعا من شعير أخذها رزقا لعياله. رواه الإمام أحمد.
وعن عائشة، قالت، ما رفع رسول الله. صلى الله عليه وسلم قط غداء لعشاء ولا عشاء قط لغداء ولا اتخذ من شيء زوجين، لا قميصين، ولا ردائين، ولا إزارين، ولا من النعال، ولا رئي قط فارغا في بيته إما يخصف نعلا لرجل مسكين أو يخيط ثوبا لأرملة.
وعن أنس بن مالك أن فاطمة عليها السلام جاءت بكسرة خبز إلى النبي. صلى الله عليه وسلم فقال: ما هذه الكسرة يا فاطمة? قالت: قرص خبزته فلم تطب نفسي حتى أتيتك بهذه الكسرة. فقال: أما أنه أول طعام دخل فم أبيك منذ ثلاثة أيام.
.....................................


عدد غزواته وسراياه


...............................
غزا رسول الله. صلى الله عليه وسلم سبعا وعشرين غزاة، وقاتل منها في تسع: بدر وأحد، والمريسيع والخندق وقريظة، وخيبر، والفتح، وحنين، والطائف، وقيل أنه قاتل في بني النضير، وفي غزاة وادي القرى منصرفه من خيبر، وقاتل في الغابة.
...............................


ذكر فصاحته


.........................
كان رسول الله. صلى الله عليه وسلم أفصح العرب، وكان يقول: إن الله عز وجل أدبني فأحسن أدبي، ونشأت في بني سعد. وقال: بعثت بجوامع الكلم.
وقد روي أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال له: يا رسول الله ما بالك أفصحنا? قال: لأن كلام إسماعيل عليه السلام كان درس فأتى جبريل به عليه السلام فعلمنيه.
وقال علي بن أبي طالب رضي الله عنه: ما سمعت كلمة عربية من العرب إلا وقد سمعتها من رسول الله.صلى الله عليه وسلم وسمعته يقول: مات حتف أنفه وما سمعتها من عربي قبله. ومعنى هذا أن الميت على فراشه يتنفس حتى ينقضي رمقه.


من كلامه المتقن وأمثله العجيبة
قوله: إياكم وخضراء الدمن ، قيل له: وما ذاك يا رسول الله? قال: المرأة الحسناء في المنبت السوء .
وقوله: إن مما ينبت الربيع لما يقتل حبطا أو يلم . والمعنى: أن الماشية يروقها نبت الربيع فتأكل فوق حاجتها فتهلك. والحبط: أن ترم بطونها وتنتفخ، فزجر بهذا الكلام عن فضول الدنيا.
وقوله: لا ينتطح فيها عنزان ، ولا يلدغ المؤمن من حجر مرتين .
وقوله: هدنة على دخن، وصلح على أقذاء .
وقوله: الآن حمي الوطيس .
وقوله: الناس كأسنان المشط .
والمرء كثير بأخيه .
و لا خير في صحبة من لا يرى لك من الحق مثل ما يرى لنفسه .
وقوله في الخيل بطونها كنز وظهورها حرز .
و خير المال مهرة مأمورة أو سكة مأبورة .


وقوله للأنصار: إنكم لتقلون عند الطمع وتكثرون عند الفزع .
وقوله: خير المال عن ساهرة لعين نائمة .
و من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه.
وقوله حبك للشيء يعمي ويصم وكل الصيد في جوف الفرا .
جبلت القلوب على حب من احسن إليها .
و البلاء موكل بالمنطق .
الناس معادن كمعادن الذهب والفضة .
ما نحل والد والدا أفضل من أدب حسن .
زر غبا تزدد حبا .
الصمت حكم وقليل فاعله .
الدنيا سجن المؤمن وجنة الكافر .
إنما الأعمال بالنيات .
نية المؤمن أبلغ من عمله .
إنكم لن تسعوا الناس بأموالكم فسعوهم بأخلاقهم .
الخلق السيء يفسد العمل كما يفسد الخل العسل .
المتشبع بما لم يعط كلابس ثوبي زور .
ليس الخبر كالمعاينة .
لا حليم إلا ذو أناة ولا حكيم إلا ذو تجربة .
الحرب خدعة .
يا خيل الله اركبي .
إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق .
إن المنبت لا أرضا قطع ولا ظهرا أبقى .
من يشاد هذا الدين يغلبه .
المؤمن مرآة المؤمن .
الكيس من دان نفسه وعمل لما بعد الموت والعاجز من أتبع نفسه هواها وتمنى على الله الأماني .
ما قل وكفى خير مما كثر وألهى .
من حسن إسلام المرء ترك ما لا يعنيه .
من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت .
تنكح المرأة لمالها ولجمالها ودينها وحسبها، فعليك بذات الدين تربت يداك .
الشتاء ربيع المؤمن، قصر نهاره فصامه وطال ليله فقامه .
ليس الشديد الذي يغلب الناس ولكن الشديد الذي يغلب نفسه .
من ضمن لي ما بين لحييه ورجليه ضمنت له الجنة .
اليد العليا خير من اليد السفلى .
خير الصدقة ما كان عن ظهر غنى وأبدا بمن تعول .
افضل الصدقة جهد من مقل .
كلمة الحكمة ضالة كل حكيم .
القناعة مال لا ينفد .
استغنوا عن الناس ولو بشوص السواك .
الاقتصاد في النفقة نصف المعيشة، والتودد إلى الناس نصف العقل، وحسن السؤال نصف العلم .
المؤمن من أمنه الناس، والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه .
شر ما في الرجل شح هالع وجبن خالع .
أد الأمانة إلى من ائتمنك ولا تخن من خانك .
لا إيمان لمن لا، أمانة له ولا دين لمن لا عهد له .
حسن العهد من الإيمان .
جمال الرجل فصاحة لسانه .
منهومان لا يشعبان: طالب علم وطالب دنيا .
لا فقر أشد من الجهل، ولا مال أعود من العقل، ولا وحشة أشد من العجب .
الذنب لا ينسى، والبر لا يبلى، والديان لا يموت، فكن كما شئت .
كما تدين تدان .
الظلم ظلمات يوم القيامة .
ما جمع شيء إلى شيء أحسن من حلم إلى علم .
التمسوا الرزق في خبايا الأرض .
كن في الدنيا كأنك غريب أو كعابر سبيل وعد نفسك من أهل القبور .
العفو لا يزيد العبد إلا عزا، والتواضع لا يزيده إلا رفعة .
ما نقص مال من صدقة .
صنائع المعروف تقي مصارع السوء .
صلة الرحم تزيد في العمر .
اللهم إني أسألك واقية كواقية الوليد .
اللهم إني أعوذ بك من شر فتنة الغنى وشر فتنة الفقر .
.الدنيا عرض حاضر يأكل منه البر والفاجر، والآخرة وعد صادق يحكم فيها ملك قادر فكونوا من أنباء الآخرة، ولا تكونوا من أبناء الدنيا فإن كل أم يتبعها ولدها .
أخسر الناس صفقة من أذهب آخرته بدنيا غيره .
المجالس بالأمانة .
إياكم والطمع فإنه فقر حاضر .
استعينوا على نجاح الحوائج بالكتمان فإن كل ذي نعمة محسود .
إن من كنوز البر كتمان المصائب .
الدال على الخير كفاعله .
نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس: الصحة والفراغ .
الناس كابل ف
ليس شيء أفضل من ألف مثله إلا الإنسان .
اليمين حنث أو ندم .
لا تظهر الشماتة لأخيك، فيعافيه الله ويبتليك .
اليوم الرهان وغدا السباق، والغاية الجنة، والهالك من دخل النار .
قلت: ولو ذهبنا نذكر من كلام رسول الله. صلى الله عليه وسلم العجيب الوجيز البليغ لطال، إذ كل كلامه يتضمن حكما، وكذلك لو ذهبنا نستقصي آدابه وأخلاقه وأحواله لجاءت مجلدات، وإنما اقتطفنا من كل فن قطفا، وأشرنا إلى جملة برمز لأن مثل كتابنا هذا لا يتسع للبسط.
.........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bastamlye.ahlamontada.com
 
معلومات عن نبينا محمد يجب ان تعرفــه(9)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلا و سهلا بكم في((منتديات بسطاملي)) خدمة لجميع المسلمين :: قسم الاسلامي :: منتديات اهل السنة والجماعة-
انتقل الى: