اهلا و سهلا بكم في((منتديات بسطاملي)) خدمة لجميع المسلمين

مع تحيات مدير المنتدى عبد الغفور واحد البياتي
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  دخولدخول  

شاطر | 
 

 كيف تصلـي على الميت؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المدير
Admin


عدد الرسائل : 256
العمر : 33
الموقع : بسطاملي
تاريخ التسجيل : 18/09/2007

مُساهمةموضوع: كيف تصلـي على الميت؟   2/10/2007, 08:44

[بسم الله الرحمن الرحيم

كيف تصلـي على الميت؟
1/ الكيفية المعروفة للصلاة على الميت، أن تكبر خمـس تكبيـرات؛ تشهد بعد الأولى بشهادة التوحيد وشهادة الرسالة، ثم تصلي بعد الثانية على محمد وآله صلى اللـه عليه وآله أما بعد التكبيرة الثالثة فتدعو للمؤمنين والمؤمنات. فإذا كبرت الرابعة فعليك أن تدعو للميت وتستغفر له، وتنصرف بعد التكبيرة الخامسة.
2/ ولو جمعت بين الأذكار المختلفة بعد تكبيرة وبالذات الاستغفار للميت منذ التكبيرة الثانية، جاز، لأن صلاة الميت دعاء وليس فيها شيء موقت سوى الدعاء للميت، والأولى إضافة الشهادتين، وفي الاحاديث التي سبقت أشارة الى كيفيات الصلاة.
3/ لا تكفي اربع تكبيرات إلاّ للتقية أو إذا كان الميت منافقاً، وإذا نقص التكبير اتمّه مع بقاء الموالاة واعاد الصلاة عند فقدها.
4/ يجوز الدعاء باللغات الأخرى أثناء الصلاة على الميت، شريطة ايراد أقل الواجب من الأذكار بالعربية.
5/ ليس في صلاة الأموات تسليم، وليس فيها ركوع أو سجود، ويحرم أن يضاف اليها ماليس فيها بقصد التشريع، لأنها بدعة.
6/ يجوز لك أن تشير الى الميت في الدعاء بضمير المذكر او المؤنث، خصوصاً إذا لم تعرف جنسه، فإذا ذكَّرت الضمير فقد اشرت الى البدن او النعش، وإن أنّثت فقد اشرت الى الجنازة.
7/ إذا لم تعرف عدد التكبيرة التي كبرت (هل هي الثالثة أو الرابعة مثلاً) تبني على الأقل، إلاّ أن تكون لديك إمارة تدلك على الأكثر.
8/ ويجب أن يوضـع الميـت مستلقيـاً على ظهره ورأسه الى يمين المصلي، وأن يقف المصلي خلفه، ولايكون بينه وبين الميت حائل كالجدار والستار، ولا تكون الجنازة بعيدة إلاّ مع إتصال الصفوف، وان يستقبل المصلي القبلة، وأن يكون الميت عند الصلاة عليه قد غسل وكفن وان تستر عورته إن فقد الكفن.
9/ على المصلي ان يكون قائماً حين الصلاة، ومستقراً بما لا يخالف القيام، وان يوالي فصول الصلاة بما يحفظ صورتها وان ينوي ميتاً معيناً، وأن يقصد القربة الى اللـه تعالى.
10/ ولكن صلاة الميت ليست كالصلاة المفروضة في كل أحكامها. فلا يجب على المصلي ان يكون على وضوء أو غسل أو تيمم، ولا أن يكون بدنه أو لباسه طاهراً، بل لا إشكال في صلاته حتى لو كان لباسه غصبياً، وإن كان الاحوط مراعاة ترك مبطلات الفرائض، وبالذات: التكلم، والضحك، والالتفات عن القبلة.
11/ إذا لم يُصَلَّ على الميت حتى دفن وجب أن يُصلى على قبره، وكذا لو تبين بعد الدفن أن صلاته كانت باطلة، ولايجوز نبش القبر من أجل الصلاة، وإذا لم يصل عليه حتى مضى يوم وليلة من دفنه فالأحوط أن يُصلى عليه، وإذا برز من القبر بسبب ما (كالسيل) يصلى عليه حسب الاحتياط المستحب.
12/ لا وقت محدد لصلاة الميت، حتى في أوقات كراهة الصلاة لا بأس بالصلاة عليـه، وإذا تضايقت وصلاة الفريضة قدمت الفريضة لوقت فضيلتها، وأخرت صلاة الميت، إلاّ إذا خيف على الميت من الفساد أو غيره.
13/ يجوز الصلاة على مجموعة اموات صلاة واحدة مشتركة، وإذا كان الامام يصلي على ميت فاحضرت جنازة أخرى يمكن اشراكها في التكبيرات المتبقية. ثم تختص الثانية بما تخلفت عنه من التكبير..
ويمكن إتمام الصلاة على الأول ثم البدء بالصلاة على الثاني، كما يجوز قطع الصلاة على الميت الأول ثم إشراكه مع الثاني في صلاة واحدة.
14/ ويستحب في الصلاة على الميت الطهارة، ويجوز التيمم لها إذا خشي فوتها عنه.
15/ ويستحب ان يقف المصلي مقابل وسط الميت الذكر وعند صدر الميت الأنثى، كما يستحب ان يكون حافياً وان يرفع يديه عند التكبيرة الأولى، بل عند كل تكبيرة، وان يقف قريباً من الجنازة وان يرفع صوته بالتكبير بل عند الأدعية إذا أراد إسماع من خلفه ليتبعوه فيها.
16/ ويستحب أن يختار للصلاة على الميت مواقع ارتياد المؤمنين حتى تكثر الجماعة، دون المساجد حيث تكره فيها الصلاة على الميت بإستثناء المسجد الحرام.
17/ ويستحب الاجتهاد في الدعاء للميت كما للمؤمنين، وان ينادى قبل اقامتها ثلاثاً (الصلاة).
18/ بامكانك الصلاة على الميت حسب إحدى الصورتين التاليتين:
الاولى: الكيفية المقتصرة على الواجب، وهي كما يلي:
تنوي أولاً وتقصد القربة الى اللـه تعالى ثم تكبر وتقول بعد التكبيرة الاولى:
"أشهد أن لا إله الا اللـه، وأن محمداً رسول اللـه" ثم تكبر الثانية وتقول:
"اللـهم صل على محمد وآل محمد وصل على جميع الانبياء والمرسلين".
ثم تكبر الثالثة وتقول:
"اللـهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات".
ثم تكبر الرابعة وتقول:
"اللـهم اغفر لهذا الميت" ان كان رجلاً، أو"اللـهم اغفر لهذه الميتة" إن كانت امرأة. اما اذا كان الميت طفلاً قال بعد التكبيرة الرابعة: "اللـهم اجعله لأبويه سلفـاً وفَرَطاً وأجراً".
ثم تكبر الخامسة، وبها تنتهي الصلاة.
الثانية: الكيفية المفصلة التي تحتوي على الاذكار المستحبة ايضاً وهي كما يلي:
تقول بعد التكبيرة الاولى:
"أشهد ان لا إله الا اللـه، وحده لا شريك له، وأشهد أنَّ محمداً عبدُه ورسوله، ارسله بالحق بشيراً ونذيراً بين يَدَي الساعة".
وبعد التكبيرة الثانية:
"اللـهم صل على محمد وآل محمد، وبارك على محمد وآل محمد، وارحم محمداً وآل محمد كأفضل ما صلَّيت وباركت وترحمت على إبراهيم وآل ابراهيم إنك حميدٌ مجيد، وصلِّ على جميع الانبياء والمرسلين والشهداء والصديقين وجميع عبادِ اللـه الصالحين".
وبعد التكبيرة الثالثة:
"اللـهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات الاحياء منهم والاموات، تابع بيننا وبينهم بالخيرات، انك مجيب الدعوات، انك على كل شيء قدير".
وبعد التكبيرة الرابعة: (ان كان الميت ذكراً)
"اللـهم إن هذا عبدُك وابن عبدك، وابن أَمتك، نزل بك وأنت خير منزول به، اللـهم إنا لا نعلم منه إلاّ خيرا، وأنت أعلمُ به منا، اللـهم إن كان محُسنـاً فزد في إحسانه، وإن كان مُسيئـاً فتجاوز عنه واغفر له، اللـهم اجعله عِندك في أعلى عليين، واخلف على أهله في الغابرين، وارحمه برحمتك يا ارحم الراحمين"
ثم تكبر الخامسة، وتنتهي الصلاة.
واذا كان الميت انثى فان الدعاء بعد التكبيرة الرابعة يكون كالتالي:
"اللـهم انّ هذه اَمَتُكَ وابنةُ عبدك، وابنة أمتك، نَزَلَتْ بك وانت خير منزولٍ به، اللهم انا لا نعلم منها إلاّ خيرا، وأنت اعلم بها منا، اللـهم ان كانت محسنة فزد في إحسانها، وإن كانت مُسيئة فتجاوز عنها واغفر لها، اللـهم اجعلها عندك في أعلى عليين، واخلُف على اهلها في الغابرين، وارحمها برحمتك يا ارحم الراحمين
]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bastamlye.ahlamontada.com
 
كيف تصلـي على الميت؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلا و سهلا بكم في((منتديات بسطاملي)) خدمة لجميع المسلمين :: قسم الاسلامي :: منتديات اهل السنة والجماعة-
انتقل الى: